الاثنين، 13 مايو 2013

قوانين الموجات والحسابات المتعلقة بها 
اولا : سرعة الموجة 


سرعة الموجة : هي الإزاحة التي تقطعها خلال وحدة الزمن 

 المقارنة بين الحالتين التاليتين : 

الحالة الاولى :

الحالة الثانية :

سيلاحظ  في مقارنة الحالة الأولى : أنّ الإزاحة القصوى للموجة الأولى عن موضع سكونها أكبر من الإزاحة القصوى للموجة الثانية عن موضع سكونها ، وبالتالي نستطيع أنّ نصف هذه المقارنة بأنّ سعة الموجة الأولى أكبر من سعة الموجة الثانية . 

وسيلاحظ  في مقارنة الحالة الثانية : أنّ المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين متتالين في الموجة الأولى أكبر من الإزاحة قمتين متتاليتين أو قاعين متتالين في الموجة الثانية ، وبالتالي نستطيع أنّ نصف هذه المقارنة بأنّ الطول الموجي للموجة الأولى أكبر من الطول الموجي للموجة الثانية .


والصورة التالية توضح الطول الموجي ( موجة واحدة ) : 



إذا : 
سعة الموجة A : هي الإزاحة القصوى للموجة عن موضع سكونها .

الطول الموجي λ : هي المسافة بين قمتين متتاليتين أو قاعين 

متتاليين أو أي نقطتين متشابهتين


حيث تبيّن المحاكاة نقطتين في موجة مستعرضة ( نقطة زرقاء وأخرى حمراء يُمكن تحريكهما على الموجة ) 

الحالة الأولى : عندما تكون النقطتين على قمتين متتاليتين للموجة أو على قاعيّن متتالين للموجة ( أيّ أنّ بينهما طول موجي واحد λ ) ، سيلاحظ الطلاب انطباق اهتزاز النقطتين (( أسفل المحاكاة )) ، وهذا يعني أنّ لهما نفس الإزاحة عن موضع الاتزان ولهما نفس السرعة المتجهة ، وبالتالي لهما نفس الطور ( أو بمعنى آخر فرق الطور بينهما يساوي الصفر ) ، وسيحدث مثل ذلك لو كان بين النقطتين مضاعفات الطول الموجي . 

الحالة الثانية : عندما تكون إحدى النقطتين على القمة والأخرى على القاع ، ( أيّ أنّ بينهما نصف طول موجي واحد λ ½ ) سيلاحظ الطلاب تعاكس اهتزاز النقطتين ، وهذا يعني أنّهما متعاكسين في الإزاحة وفي السرعة المتجهة ، وبالتالي فإنّ فرق الطور بينهما يساوي 180̊ درجة . 


يوضح الرابط  المقارنة بين حالات التردد الثلاث ( تردد عالي ، تردد متوسط ، تردد منخفض ) للموجة المستعرضة والطوليّة ، سيلاحظ  أنّ التردد العالي للموجة يعني عدد الاهتزازات في الثانية . 

إذا : 
التردد f : عدد الاهتزازات الكاملة التي يتمّها الجسم المهتز

 في الثانية الواحدة ، ويقاس بوحدة هرتز Hz .

والهرتز الواحد هو اهتزازة واحدة في الثانية










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق